خلاصة مؤتمر ابل للمطورين 2020 WWDC #ابل



عقدت أبل مؤتمرها WWDC 2020 والذي جاء كما كان متوقعاً بالكشف عن iOS 14 ونظام iPadOS 14 وتحديث لأنظمة الساعة والتلفاز ونظام ماك والكشف عن طريقة التحول إلى معالجات ARM الخاصة بأبل.

 
 نبدأ مع نظام iOS الجديد 

نظام iOS 14


بدأ كريج الحديث وقال أن هذا العام ركزت أبل على شيء أساسي وهو جعل iOS أسهل في الاستخدام وذلك عبر التالي:

◉ واجهة المستخدم: واجهة الآي فون تقليدية ومعروفة منذ بداية الآي فون وهى عبارة عن أيقونات ومجلدات؛ لكن مع زيادة عدد التطبيقات تجد أن هناك صفحات كثيرة وتنسى أين تطبيقاتك لذا قررت أبل تعديل الواجهة وتطبيق شيء جديد يسمى مكتبة التطبيقات App Library والذي سيقوم تلقائياً بتنظيم تطبيقاتك معاً بشكل ذكي إلى عدة مجلدات ضخمة. وبهذا يمكنك إخفاء أي صفحة لا تريد أن تظهر.

 المجلدات الجديدة في App Library ستضم أخر التطبيقات استخداماً وآخرها إضافة وتطبيقات مقترحة وكذلك تقسيمات حسب نوع التطبيق أو اللعبة مثل تجميع ألعاب Apple Arcade معاً.


◉ الودجت: جميعاً يعرف الودجت وهى موجودة منذ سنوات وحتى في نظام ماك متاحة منذ 9 سنوات. الآن قررت أبل أن تحدث الودجت بشكل كبير ففي البداية أصبح في إمكانك وضعها في صفحات التطبيقات.

ويمكنك اختيار الحجم المناسب لك سواء في ودجت بين التطبيقات أو في صفحتها التقليدية.

قامت آبل بتطوير ما يشبه الودجت الذكي بحيث يمكنك تصفح أكثر من ويدجيت في نفس المكان؛ وتلقائياً يختار الهاتف الويدجيت المناسب لك فمثلاً في الصباح ينقلك لودجت الأخبار ثم المخصص بمواعيدك ثم الطقس وهكذا. في نفس المكان ودون تدخل منك.

صورة داخل صورة: وأخيراً قررت أبل أن تضيف الميزة في iOS فمنذ سنوات وهى موجودة في الآي باد وتصر أبل ألا تضعها في iOS لسبب مجهول. الآن يمكنك مواصلة مشاهدة أي فيديو بعد الخروج من التطبيق. تماماً كما في الآي باد.

◉ المكالمات غير مزعجة: لقد هرمنا؛


أقدم ميزة مطلوبة وأداه في الجيلبريك منذ 10 سنوات؛ عندما تأتي مكالمة وأنت تستخدم أي تطبيق فلن تغطي المكالمة الشاشة؛ ستظهر في أعلى كاشعار.

سيري غير مزعج: تم تطوير سيري بشكل كبير ففي البداية أصبح يظهر بشكل أيقونة فقط ولا يغطي كامل الشاشة.

وكذلك النتائج تظهر على شكل إشعار, ويقوم سيري كذلك بكل الوظائف تقريباً بدون تغطية الشاشة حتى وإن كنت ترسل رسالة صوتية لصديق.

تطبيق ترجمة: أعلنت أبل عن تطبيق ترجمة جديدة يدعم 11 لغة وهى اللغة الإنجليزية والصينية والعربية (نعم العربية) والفرنسية والألمانية والأسبانية والإيطالية واليابانية والكورية والبرتغالية والروسية. أي سيمكنك الحديث بالعربية ويترجم لك سيري إلى 10 لغات أخرى.

 ◉ تخصيص أفضل للميموجي: قامت أبل بتحسينات عديدة على الميموجي وتقول أنه يمكنك تصميم أكثر من مليون شكل مختلف؛ التحديثات الجديدة جاء لتوفر ميزة العمر بحيث يناسب الميموجي الخاص بك عمرك سواء كنت طفل أو شاب أو رجل كبير السن فيمكنك اختيار ميموجي مناسب لعمرك. وبالمناسبة أضافت أبل الماسكات بما أننا في وقت الوباء :-) أي يمكن أن يعبر عنك ميموجي يلبس كمامة على وجهه.

 منشن في الرسائل: حصل تطبيق الرسائل على تحديثات كثيرة أهمها إضافة المنشن مثل الموجود في واتس آب وتليجرام و الفيسبوك ؛ قم بعمل منشن لأي شخص في المحادثات الجماعية.

◉ الردود في المحادثات: تحديث آخر وميزة جاءت من عالم تطبيقات المحادثة إلى تطبيق الرسائل؛ الآن يمكنك عمل رد على رسالة محددة؛ ويمكن لأي شخص مشاهدة المحادثة والردود الخاصة بنقطة معينة (تماماً كما تفتح التغريدة في تليجرام فترى جميع الردود عليها فالآن ستضغط على أي رسالة وسترى أي رد).



إرسال تعليق

0 تعليقات